التناص القرآني في القصائد الخالدات في حب أهل البيت (عليهم السلام)

  • تقى عباس عزيز العبودي جامعة الأديان والمذاهب، كلية اللغات والثقافات الدولية
  • الدكتورة فاطمه صحرايي سرمزده جامعة فرهنجيان
الكلمات المفتاحية: القصائد الخالدات، محمد عباس الدراجي، التناص القرآني، حب أهل البيت عليهم السلام

الملخص

يحتل الشعراء في التاريخ الإسلامي مكانة خاصة، ومنزلة رفيعة، لما لهم من تأثير كبير على الشعوب بجميع الفئات، إذ كانوا بمثابة لسان صادع، وإعلام ناطق، ينقل للمجتمع الأخبار والحقائق، ويغذّيهم بالثقافة سواء أكانت تلك الثقافة والأخبار حقيقية أم مضلّلة. وقد كان ثلّة من الشعراء من محبي أهل البيت (عليهم السلام)، ما زال أدبنا العربي يفخر بهذه النخبة من الشعراء الكبار الذين اقترن ذكرهم بعدد من القصائد الرائعات التي نظَمَها قائلُوها، وأجادوا في صياغاتها، فتمثلت موقفاً مهماً في حياة ناظميها، فكانت: القصائد الرائعات التي جمعها محمد عبّاس الدراجي في كتابه: (القصائد الخالدات في حبّ أهل البيت عليهم السلام) التي ذاعت وانتشرت على ألسنة الناس، وما زالت تنفح الأدب العربي بعطر الجمال والفن. فقد كُتِب الخلود لهذه القصائد؛ لأنها عبّرت عن الروح الإنسانية، وما تضمنته من صدق العاطفة، وجمال الذوق، وسمو الخيال، التي تمثلت في إبداع الشاعر فيما نسج من رؤى اوعبّر عن حقيقة، يرسم أبعادَها الخيال، ويرفدها الوجدان، ويمد في لحمتها وسداها حرارة الموقف، وروعة التصوير، وجمال التعبير في حب أهل البيت (عليهم السلام). وللمكانة السامية التي احتلتها القصائد الخالدات في الشعر العربي من جهة، والأدب الشيعي من جهة أخرى اخترنا الأسلوب التحلیلي- التوصیفي لدراسة هذه القصائد من زاوية التناص القرآني للتعرف على الثقافة القرآنية لشعرائها، فضلاً عن قدراتهم على توظيف الموروث الديني في قصائدهم وأشعارهم لينتجوا لنا تلك الدرر الثمينة في الأدب الشيعي. وعلى الرغم من أنّ شعراء القصائد الخالدات قد تمت دراسة أشعارهم بشكل منفرد، إلا إنّ دراستنا تعد الأولى من نوعها في كتاب (القصائد الخالدات)، فكان عنوان بحثنا: التناص القرآني في القصائد الخالدات في حبّ أهل البيت عليهم السلام. وأما أهم النتائج، فكان مفادها رسالة شعراء القصائد الخالدات التي تضمنت الآتي: أنهم لسان أهل بيت النبوة (عليهم السلام) مع الرعية، فقد سلطوا الضوء على جانب كبير من فضائلهم ومظلوميتاهم للناس. كانوا دعاة لأهل البيت (عليهم السلام) من خلال ذكر مناقبهم، وبيان مواقفهم. كان الشعراء ملاذاً للتنفيس عن الشيعة المضطهدين الذين تعرضوا للكبت والضغط وغصب الحقوق، وجور الولاة عليهم. مثلت أشعارهم سجلاً تاريخيا للحقائق والوقائع الثابتة التي تؤكد مكانة أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن ، كما أكدت أشعارهم اندماج الخط القرآني بخط أل بيت النبوة من خلال التناغم بين النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

المراجع

القرآن الكريم.
1. الآلوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني. (1415ه). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. تحقيق علي عبد الباري عطية. بيروت: دار الكتب العلمية.
2. ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري عز الدين. (1994م). أسد الغابة في معرفة الصحابة. تحقيق علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود. بيروت: دار الكتب العلمية.
3. «______». (1997م). الكامل في التاريخ. تحقيق عمر عبد السلام تدمري. بيروت: دار الكتاب العربي.
4. ابن حنبل، احمد. (د.ت). المسند. تحقيق احمد محمد شاكر. القاهرة: دار المعارف.
5. ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري. ( 1990م). البداية والنهاية. بيروت: مكتبة المعارف.
6. «______». (1992م). تفسير ابن كثير. تحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشلي. بيروت: دار الكتب العلمية.
7. الأميني، الحجة العلامة الشيخ عبد الحسين أحمد. الغدير في الكتاب والسنة والأدب ، عبد الحسين احمد النجفي ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، لبنان
8. البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي. (1993م). صحيح البخاري. تحقيق مصطفى ديب البغا. دمشق: دار ابن كثير.
9. البغوي، الحسين بن مسعود، تفسير. (1987م). معالم التنزيل. تحقيق خالد العك ومروان سوار. بيروت: دار المعرفة.
10. البيضاوي، عبد الله بن عمر بن محمد بن علي. (1995م). حاشية شيخ زادة على تفسير البيضاوي. بيروت: مكتبة الحقيقة.
11. البيهقي، الحافظ أبو بكر احمد ابن الحسن ابن علي البيهقي. الأسماء والصفات. تحقيق عبد الله بن محمد الحاشدي. جدة: مكتبة السوادي، الطبعة الأولى 1993
12. الترمذي، محمد بن عيسى بن موسى السلمي البوغي. (1996م). سنن الترمذي (الجامع الكبير). تحقيق بشار عواد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
13. الجزائري، السيد نعمة الله بن عبد الله. (د.ت). زهر الربيع في الطرائف والملح والمقال البديع. بيروت: دار السعادة.
14. الحسكانى، عبيد الله بن احمد. (1411ه). شواهد التنزيل لقواعد التفضيل. (1411ه). تحقيق محمد باقر محمودي. طهران: وزارة الإرشاد.
15. الدراجي، محمد عباس. (1421م). القصائد الخالدات في حب أهل البيت عليهم السلام. قم: انتشارات الشريف الرضي.
16. الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين. (1420ه). مفاتيح الغيب. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
17. الرازي، أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي. (1994م). أحكام القرآن. تحقيق عبد السلام محمد علي شاهين. بيروت: دار الكتب العلمية.
18. الزيادي، حسام حمد جلاب. «التناص القرآني في أشعار محمد مهدي الجواهري». مجلة دواة. العدد الرابع عشر 2014م .
19. السيد، علاء الدين رمضان. (1996م). ظواهر فنية في لغة الشعر العربي الحديث. دمشق: إتحاد الكتاب العرب.
20. السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين. (د.ت). الدر المنثور في التفسير بالمأثور. تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي. بيروت: دار الفكر.
21. الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله. ( 1414ه). فتح القدير دمشق: دار ابن كثير.
22. الصدوق، محمد بن علي بن الحسين. ( 1417ه). الأمالي. قم: مؤسسة البعثة.
23. «______». (2001م). معاني الأخبار. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.
24. «______». (د.ت). التوحيد. قم: منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية.
25. الطباطبائي، محمد حسين. (د.ت). الميزان في تفسير القرآن. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
26. الطبرسي، الفضل بن الحسن. (1417ه). إعلام الورى بأعلام الهدى. تحقيق قم: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث.
27. «______». (1995م). مجمع البيان في تفسير القرآن. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
28. الطبري، محب الدين أحمد بن عبد الله. ( 1356ه). ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى. القاهرة: دار الكتب المصرية.
29. الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي. جامع البيان عن تأويل آي القرآن. تحقيق د عبد الله بن عبد المحسن. الجيزة: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع 2001
30. الطوسي، أبو جعفر محمد بن الحسن. (د.ت). التبيان في تفسير القرآن. تحقيق أحمد حبيب قصير العاملي. بيروت: احياء التراث العربي.
31. العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر. (1390ه). فتح الباري بشرح البخاري. القاهرة: لمكتبة السلفيةـ.
32. العياشي، محمد بن مسعود. (د.ت). تفسير العياشي. تحقيق الحاج السيد هاشم الرسولي. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
33. الغباري، عوض. (2003م). دراسات في أدب مصر الإسلامية. القاهرة: دار الثقافة العربية للطباعة والنشر والتوزيع.
34. الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله. (د.ت). معاني القرآن. تحقيق أحمد يوسف النجاتي ومحمد علي النجار وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي. القاهرة: دار المصرية للتأليف والترجمة.
35. فوزي ، العطايا الصمدانية للأصفياء، الشيخ فوزي محمد أبو زيد ، دار الإيمان والحياة ، القاهرة ، مطابع التوبار بالعبور ، 02011
36. ابن الصباغ، الفصول المهمة في معرفة الأئمة ، علي بن محمد أحمد المالكي ، تحقيق : علي سامي الغريري ، دار الحديث ، قم ، 1379 هـ
37. القمي، علي بن إبراهيم بن هاشم. (2014م). تفسير القمّي. بيروت: مؤسسة الأعلمي.
38. الكليني، ثقة الإسلام أبو جعفر محمد بن يعقوب. (1363ش). الكافي. طهران: دار الكتب الإسلامية.
39. المجلسي، محمد باقر. (1983م). بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
40. النسائي، الحافظ النقاد أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب. (د.ت). خصائص امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام). تحقيق أحمد ميرين البلوشي. الكويت: مكتبة المعارف.
41. النيسابوري أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. (1374ه). صحيح مسلم. القاهرة: مطبعة عيسى البابي.
42. النيسابوري، الإمام الحافظ أبو عبد الله الحاكم. (د.ت). المستدرك. تحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشلي. بيروت: دار المعرفة.
43. النيسابوري، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي. (1992م). أسباب نزول القرآن. تحقيق عصام بن عبد المحسن الحميدان. الدمام: دار الإصلاح.
44. الهروي، علي بن سلطان محمد. (2002م). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. بيروت: دار الفكر.
منشور
2024-03-13
كيفية الاقتباس
تقى عباس عزيز العبودي, & الدكتورة فاطمه صحرايي سرمزده. (2024). التناص القرآني في القصائد الخالدات في حب أهل البيت (عليهم السلام). مجلة العصر للعلوم الانسانية والاجتماع, (12), 1-16. https://doi.org/10.33193/eJHAS.12.2024.289
القسم
المقالات