الأنشطة الرياضية النسوية في البيئة الجامعية

( المعهد الطبي التقني / بغداد - انموذجا )

  • م. عاتكة فخري خير الله المعهد الطبي التقني / بغداد، الجامعة التقنية الوسطى، العراق
الكلمات المفتاحية: الأنشطة الرياضية النسوية، البيئة الجامعية، المعهد الطبي التقني بغداد

الملخص

تمثل المرأة في عصرنا هذا نصف المجتمع نظرا لزيادة الوعي بأهمية الدور الذي تؤديه في بناء الأسرة والمجتمع, لذا حظيت باهتمام الكثير من الباحثين التي تناولت جوانب متعددة في حياتها ومنه الجانب الرياضي, لهذا فإن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي دورا بارزا في الصحة العامة للجسم حيث تعمل على تحسين وتطوير اللياقة البدنية للفتاة وتزيد من مرونتها وقوتها ورشاقتها في أداء جميع الأعمال المنزلية والوظيفية والدراسية كما تساهم الرياضة في زيادة حركة الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب,فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الرياضة تسهم في تقليل آلام الدورة الشهرية وآلام المخاض كما تسهل عملية الولادة, لذلك سعت المؤسسة التعليمية إِلى الاهتمام بنشاطات الرياضة الجامعية والسعي لتطوير هذا القطاع وأضحى الكثير من الطلبة على أهمية ممارسة الرياضة والمشاركة في الكثير من الأنشطة الرياضية والمسابقات الرياضية , بما فيها العنصر النسوي , الا ان هناك ضعف وتراجع في مشاركة الطالبات للأنشطة الرياضية بالقياس إِلى مستوى مشاركة الطلبة.

من هنا انطلقت الدراسة الحالية لتسلط الضوء على الموضوع للبحث عن  أسباب وعوامل عزوف الطالبات عن المشاركة  في الأنشطة الرياضية في الوسط الجامعي . إذ تهدف الدراسة الى معرفة الدوافع المسببة التي تعيق مشاركة الطالبة الجامعية للنشاط الرياضي سواء في ما يتعلق بالأسرة أو المؤسسة العلمية و المجتمع. تأتي أهمية البحث لفهم وكشف أسباب عزوف الطالبات عن المشاركة سببه نابع من الثقافة المجتمعية السائدة ومدى تأثر الطالبة بهذه الثقافة ؟ أم إن أسبابها تظهر من خلال الانتقاد وعدم إعطاء الرياضة مكانتها اللائقة، وعليه فإن إجراء بحوث علمية تكشف ثقافة ورؤية المجتمع لممارسة الأنشطة الرياضية سيما النسوية منها تعد من المسائل التي تشير إلى أهمية البحث الحالي . وقد تطرقنا في هذه الدراسة إِلى تعريف معنى العزوف والرياضة والنشاط الرياضي فضلا عن  أهداف وأهمية النشاط الرياضي صحيا ونفسيا  وبدنيا  .فقد استعرضنا عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع دراستنا والتي تؤكد اهمية النشاط البدني والرياضي في علاج العديد من الأمراض المرافقة لأمراض السمنة وفقدان اللياقة البدنية. وفيما يتعلق بمنهجية الدراسة فقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي  الذي يصف الظواهر وصفا موضوعيا من خلال البيانات التي يستحصل عليها باستخدام أدوات وتقنيات البحث العلمي , كما يقوم على تشخيص الظاهرة كما هي في الواقع, ثم محاولة تفسيرها تمهيدا للوصول إِلى تعميمات بشأن الظاهرة المدروسة . لقد تمثل مجتمع البحث بالوسط الجامعي فيما شكلت طالبات المعهد الطبي التقني / بغداد نموذجا والتابع الى الجامعة التقنية الوسطى مجالا بشريا لإجراء الدراسة ,حيث تم اختيار عينة عشوائية عمدية  مكونة من (100) طالبة من مرحلتين دراسية  للاجابة على  الاستبانة الخاصة بموضوع الدراسة. وندرج أبرز النتائج التي تم التوصل إليها:

1)    توصلت الدراسة إِلى أن (72%) من المبحوثات لديهن الرغبة فقط في المشاركة في النشاطات الطلابية الرياضية داخل الحرم الجامعي لأسباب تتعلق بالحفاظ على الصحة العامة من جهة و لغرض التسلية والترويح من جهة أخرى .

2)    أشارت الدراسة إِلى أن (66%) من الطالبات لا يستطعن ممارسة الرياضة الجامعية أو المشاركة في الأنشطة الرياضية بسبب الخجل أو الحرج - وهو جزء من الموروث الثقافي والعيب - من زملائهم الطلبة بسبب عدم وجود القاعات الرياضية المغلقة في المعهد الذي أجريت فيه الدراسة أو حتى ساحات مخصصة لذلك كون البناية ليس فيها مساحات كافية .

المراجع

1. الحسن ,احسان محمد ( الأسباب الاجتماعية لعزوف طالبات جامعة بغداد عن ممارسة الأنشطة الرياضية , رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الموصل , 1986.
2. اسامة كامل راتب , علم نفس الرياضة . القاهرة .بدون سنة نشر
3. اسامة كامل راتب. رياضة المشي مدخل لتحقيق الصحة النفسية والبدنية ,دار الفكر العربي .
4. الخولى, امين انور (1996)الرياضة والمجتمع , سلسلة عالم المعرفة ,العدد 216 ,المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت . ص 45.
5. عويس خير الدين , و عطا عبد الرحيم ,(1998) الإعلام الرياضي, مركز الكتاب للنشر , القاهرة.
6. دليو، فضيل . 2006 .المش- -اركة الديمقراطية في تسيير الجامعة. مخبر التطبيقات النفسية والتربوية , مخبر علم الاجتماع. قسنطينة. الجزائر.
7. تركي, رابح . 1990 .أصول التربية والتعليم., الديوان الوطني للمطبوعات. الجزائر.
8. سواعدي, مجاهد بن زهرة, محمد الطاهر وقاسمي بن زهران (أثر تسيير التربية البدنية والرياضية على عزوف الفتاة في الطور النهائي عن ممارسة التربية البدنية والرياضية) دراسة مقارنة بين ولايتي الجزائر عين الدفلى , مذكرة ليسانس غير منشورة, جامعة الشلف, الجزائر,2005 .
9. عويدات عبد الله ,كمال الربضي و خليل عليان (1988) ,أسباب عزوف الفتيات في الجامعة الأردنية عن ممارسة النشاط الرياضي., دراسات , العلوم التربوية , الجامعة الاردنية .
10. اللامي عبد حسين , 2004, الأسس العلمية للتدريب الرياضي, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة القادسية .العراق.
11. مطر,عدلة ,بعض المشكلات التي تعوق ممارسة المرأة للرياضة بدولة الكويت ,المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة . العدد (5) 1993 , جامعة الإسكندرية .كلية التربية الرياضية للبنات.
12. الجبوري, عدنان وآخرين )1989, أسباب عزوف طالبات جامعة البصرة عن ممارسة الأنشطة الرياضية المجلة العربية لبحوث التعليم العالي , العدد(10)
13. عبد الخالق, عصام,التدريب الرياضي - نظريات وتطبيقات, دار الكتب الجامعية , ط2 , مصر., 1982 ..
14. درويش, كمال, الخولي, أمين, اصول الترويح واوقات الفراغ, دار الفكر العربي , القاهرة , 1990.
15. محسن خلف العنزي, واخرون (1999) ,مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. مكتبة الفلاح, الكويت .
16. البشري,محمد شديد ,(1998) , الأنشطة الترويحية لدى طلاب المرحلة الثانوية , نشرة نربوية تصدرها وزارة المعارف , الرياض .
17. حسانين,محمد صبحي, 2004,القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية, ج1 ,ط6, دار الفكر العربي, القاهرة.
18. محمد علي محمد , وقت الفراغ في المجتمع المعاصر ,دار النهضة العربية , القاهرة ,2004 .
19. شطناوي,معتصم محمود,وعلي شحادة ابو زمع , (1999) أسباب عزوف طالبات جامعة مؤتة عن ممارسة الأنشطة الرياضية , مجلة مؤتة للبحوث والدراسات , سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , العدد الرابع ,جامعة مؤتة ’ الأردن .
20. التميمي هناء عبدالكريم , الطائي,ماجد خليل خميس ,دراسة تحليلية للمعوقات التي تواجه الطلبة في التطبيق العملي في كلية التربية الرياضية ,مجلة علوم الرياضة , العدد (1) 2007 . كلية التربية الرياضية , جامعة ديالى .
21. Book Walter K.w and Vander Zzwaag H.j: foundations and principles of physical education. w.b . sounders . 1987
منشور
2024-03-13
كيفية الاقتباس
م. عاتكة فخري خير الله. (2024). الأنشطة الرياضية النسوية في البيئة الجامعية : ( المعهد الطبي التقني / بغداد - انموذجا ). مجلة العصر للعلوم الانسانية والاجتماع, (12), 50-68. https://doi.org/10.33193/eJHAS.12.2024.292
القسم
المقالات